.ιlι شباب كول .ιlι

can u stop me
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن حيات نور الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الحب



عدد الرسائل : 164
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: نبذة عن حيات نور الشريف   الإثنين 26 مايو - 18:00








الإسم الحقيقي : محمد جابر
الإسم الفني : نور الشريف
تاريخ الميلاد : 28/4/1946
sمكان الميلاد : حي السيدة زينب بالقاهرة
إسم زوجته : الفنانة الكبيرة بوسي
إسم بناته : سارة , مي



بداية الفنان نور الشريف فى التمثيل تعود الى يام الدراسة حيث انضم إلى فريق التمثيل بالمدرسة ولكنه بدأ حياته ‏العملية لاعب كرة قدم في نادي الزمالك ثم اتجه إلى التمثيل، وبعد أن حصل ‏على الثانوية العامة التحق بكلية التجارة، ثم تركها والتحق بالمعهد العالي للفنون ‏المسرحية قسم التمثيل.

و يبلغ الرصيد الفنى لنور الشريف منذ عام 67 مثل فى قصر الشوق حتى الان حوالى 157 فيلم و 16 مسرحية و حوالى 17 مسلسل تليفزيوني.

وكانت نقطة التحول فى حياة الفنان الكبير نور الشريف هى التعرف على المخرج سعد أردش الذي رشحه للعمل معه ‏في دور صغير في مسرحية "الشوارع الخلفية".

و كانت المحطة الثانية فى حياة الفنان نور الشريف عندما اسند له المخرج كمال عيد ليمثل شخصية "روميو " في مسرحية روميو وجوليت ‏‏" وأثناء البروفات تعرف على الفنان عادل إمام الذي رشحه للمخرج حسن الإمام ‏كي يختاره في فيلم "قصر الشوق"وكان أول أفلامه حيث مثل دور كمال عبد ‏الجواد وحصل عن هذا الدور على شهادة تقدير وكانت أول جائزة يحصل عليها.

وكانت نقطة التحول فى حياة الفنان الكبير نور الشريف هى التعرف على المخرج سعد أردش الذي رشحه للعمل معه ‏في دور صغير في مسرحية "الشوارع الخلفية".

ومن الافلام التى تالق فيها نور" شباب فى العاصفه" و " بنات فى الجامعه " عام 1971 ثم " كلمه شرف" و " الخوف" عام 1972 ثم" السكريه " وكان دورا يكمل شخصية كمال عبد الجواد فى قصر الشوق و " الرغبه و الضياع " عام 1973و فيلم "السراب " للكاتب الكبير نجيب محفوظ شارك فى احد اهم الافلام المصرية فى فيلم "زوجتى و الكلب" و فى عام 74 مثل "الاخوة الاعداء " الماخوذة من الرواية العالمية الاخوة كرامازوف و الفيلم من اخراج حسام الدين مصطفى كما اشتراك مع الفنانة الكبيرة سعاد حسنى فى فيلم الكرنك من اخراج على بدرخان 1975" حبيبى دائما" عام 1980 و " قاهر الزمن " عام 1987 و " و المصير من اخراج يوسف شاهين اختفاء جعفر المصري" عام 99 ثم" العاشقان" الذى قام فيه بالتمثيل و الاخراج .

و بالنسبة للمسلسلات التى اشترك فيها فى البداية فقد قدمه المخرج محمد فاضل في المسلسل التليفزيوني "القاهرة والناس" ثم قدم ‏المزيد من مسلسلات التليفزيون مثل "أديب" ، و"لن أعيش في جلباب أبي" الذى احدث ضجة كبيرة ونال اعجاب الجمهور العربى و هو قصة الكاتب احسان عبد القدوس و بطولة نور الشريف و عبلة كامل و ‏‏"الثعلب" و "الرجل الاخر " ومن اهم المسلسلات التى قدمها نور الشريف "مسلسل الحاج متولى" و لقد أصبح الحاج متولي مثار حوار وجدل في العديد من البيوت العربية وتدور احداثه من خلال شخصية 'متولي' نور الشريف الذي يعمل بائعا للاقمشة لدي تاجر كبير وبعد وفاة صاحب المحل يقوم 'متولي' بتنشيط تجارته ويحقق احلامه في ان يصبح من كبار التجار ورغم حبه للنساء الا انه يكره الحرام لذلك يتزوج من اربع نساء و المسلسل من تأليف مصطفي محرم وإخراج محمد النقلي ومن المسلسلات الدينية الشهيرة التى قدمها "عمر بن عبد العزيز" و "هارون الرشيد" و "ابن رشد" .

و قد ابدى الفنان نور الشريف فى العام الماضى استعداده لاعتزال العمل السينمائي في حالة ما إذا وافق الأزهر الشريف علي إنتاج فيلم أو مسلسل تليفزيوني عن الأمام الحسين رضي الله عنه حيث يرغب في أداء دوره سواء فيلما أم مسلسلا والجدير بالذكر أن الكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوي كتب مسرحية الحسين ثائرا وعرضت اكثر من مرة علي الازهر لعرضها فنيا الا أنه رفض تلك العروض .

و عن المسرحيات التى قدمها نور الشريف فمن اشهرها مسرحية "الشوارع الخلفية" مسرحية روميو وجوليت ‏‏" بكالوريوس في ‏حكم الشعوب" ، " كنت فين يا علي" ، "المتفائل" و الان يقدم مسرحية لن تسقط اورشليم التي ينتجها المسرح القومي وتعرض علي مسرح الجمهورية. و قد قام بالإخراج المسرحي على ‏مسرح الهناجر في مسرحية "الكاهن" كما قام بتدريب عدد من الشباب هواة التمثيل ‏المسرحي.

وعن الحياة الاسرية و الاجتماعية فالفنان نور الشريف تزوج الفنانة بوسي عام 1972 ، وله ابنتان "سارة والتي تخرجت في ‏قسم الإخراج المسرحي في الجامعة الأمريكية ، ومي .‏ وقام نور بتاسيس شركة للانتاج مع زوجته بوسى و قد حملت حروفهم اسمهم الاولى( ان بى ) و فى سنة 1976 ظهراول انتاج لشركته و هو فيلم دائرة الانتقام الذى كات تكيفا مصريا من قصة الكونت دى مونت كريستو.

حياة الفنان الكبير نور الشريف مليئة بالجوائز فقد نال من هيئة السينما والمسرح و الموسيقى التابعة لوزارة الثقافة عام 77 شهادة تقدير للفوز بالجائزة الاولىعن بطولة فيلم قطة على نار. وفى مهرجان السينما المصرية الثالث 77 اعطت له جمعية الفيلم جائزة احسن ممثل اول عن فيلم الكرنك والجمعية المصرية لفن السينما اهدته جائزة احسن ممثل عن دوره فى فيلمى حدوتة مصرية و الطاووس . ومهرجان جمعية الفيلم السنوى السادس للسينما المصرية خلال عام 79 منحه جائزة الممثل الاول عن دوره فى فيلم مع سبق الاصرار . و منحه المركز القومى للسينما التابع للمجلس الاعلى للثقافة فى مسابقة الافلام المصرية الروائية جائزة التمثيل لدور اول رجال عن فيلم مع سبق الاصرار منح 1980 كما قد حصل على جائزة التقدير الذهبية من الجمعية المصرية للكتاب و نقاد السينما عن فيلم اهل القمة سنة81وفى مهرجان الاسكندرية السينمائى الدولى الثامن حصل على جائزة احسن ممثل دور اول عن فيلم عيون الصقر عام 84 و فى مهرجان جمعية الفيلم السنوى العاشر للسينما المصرية حصل على جائزة احسن ممثل سينمائى فى عشرة سنوات عن مجموع جوائزه فى الفترة من 75 الى92 من الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما .

ومن الافلام التى نال عليها جوائز فيلم فيلم "يا رب توبة" ، وفيلم "ضاع العمر يا ولدي" ، ‏‏"حبيبي دائمًا" ، و"الكرنك" ، "العار" ، "أهل القمة" ‏ وأيضًا "الشيطان يعظ" ، الذي حصل عنه على جائزتين كما ‏نال جائزة من مهرجان نيودلهي عن فيلم سواق الأتوبيس ، وعلى جائزة أحسن ‏ممثل عن دوره في فيلم "ليلة ساخنة " في مهرجان القاهرة السينمائي عام 1995 ‏وعلى جائزة أحسن ممثل عن فيلم "أولى ثانوي" من مهرجان الإسكندرية 1999 . ‏

‏ومن التكريمات التى نالها مؤخرا تكريم مهرجان نانت مهرجان "القارات الثلاثة" المقام في مدينة نانت (غرب فرنسا) في دورته الدورة الثالثة والعشرون التى اقميت من 20 الى 27 نوفمبر الماضى و عرض لنور الشريف عدد من افلامه في تظاهرة خاصة حضرها الممثل المصري و قد اختار المهرجان تقديم 8 افلام تمثل مسيرة نور الشريف السينمائية بمختلف مراحلها من بينها "حدوتة مصرية" ليوسف شاهين و"العار" لعلي عبد الخالق و"ليلة ساخنة" و"ضربة شمس" للراحل عاطف الطيب.





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


يارب يعجبكم الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zeka melano
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 226
العمر : 28
مزاجك ايه :
البلد :
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حيات نور الشريف   الثلاثاء 27 مايو - 10:13

على فكرة من اعظم اعمعاله فى مجال التلفزيون الدالــــــــــــــى وشكرا مرة تانية يا ملاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hamada
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 172
العمر : 27
مزاجك ايه :
البلد :
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حيات نور الشريف   السبت 31 مايو - 12:09

فعلا وتد من اوتاد السينما المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hamada
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 172
العمر : 27
مزاجك ايه :
البلد :
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حيات نور الشريف   السبت 31 مايو - 12:10

شكرا على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذة عن حيات نور الشريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.ιlι شباب كول .ιlι :: المنتديات الفنيه :: قسم الافلام العربى-
انتقل الى: